سنة النشر: 2024

المؤلف: د. عبد الحي المحمود

العدد: 2.1

(دراسة ميدانية على عينة من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم والعاديين في محافظة إدلب)

ملخص البحث:

             هدف البحث إلى تعرّف مستوى مهارات ما وراء الذاكرة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم والعاديين في مرحلة التعليم الأساسي، وكذلك الكشف عن الفروق لديهم في مهارات ما وراء الذاكرة وفقاً لمتغيري (الجنس، والصف الدراسي)، إذ بلغ حجم عينة البحث (564) تلميذاً وتلميذة، منهم (110) تلاميذ من ذوي صعوبات التعلم تم اختيارهم بطريقة العينة المقصودة و(454) تلميذاً من العاديين، تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية البسيطة، من مدارس التعليم الأساسي في محافظة إدلب، وطُبِّق عليهم مقياس مهارات ما وراء الذاكرة المعدّ من قبل ترويو وريتش (2002)، وذلك بعد التحقّق من صدقه وثباته.

وتوصل البحث إلى النتائج الآتية:

  • وجود مستوًى منخفضٍ في مهارات ما وراء الذاكرة لدى تلامذة ذوي صعوبات التعلم في محافظة إدلب.
  • وجود مستوًى متوسطٍ إلى مرتفع في مستوى مهارات ما وراء الذاكرة لدى التلامذة العاديين في محافظة إدلب.
  • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلامذة ذوي صعوبات التعلم والعاديين على مقياس مهارات ما وراء الذاكرة لصالح التلاميذ العاديين.
  • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلامذة ذوي صعوبات التعلم على مقياس مهارات ما وراء الذاكرة وفق متغير الجنس (ذكور-إناث).
  • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التلامذة ذوي صعوبات التعلم على مقياس مهارات ما وراء الذاكرة وفق متغير الصف الدراسي (الرابع-الخامس) لصالح تلامذة الصف الرابع.

كلمات مفتاحية: مهارات ما وراء الذاكرة، صعوبات التعلم.

شارك هذا البحث!

شارك هذا البحث!

أحدث الأبحاث