إعداد:

أ. محمد فيصل الناجي       أ. د. عماد خطاب

ملخص البحث:

هدفت هذه الدراسة إلى إظهار تأثير الري التكميلي في إنتاجية القمح وعناصر الغلة في صنف القمح القاسي (بحوث 9)، حيث تم تنفيذ البحث في منطقة عفرين – قرية جنديرس وهي من مناطق الاستقرار الأولى للموسم الزراعي 2020-2021م. صممت التجربة وفق تصميم القطاعات العشوائية الكاملة بثلاثة مكررات، ووزعت القطع التجريبية عشوائياً ضمن المكرر الواحد.

أظهرت النتائج أن المعاملة T3 (2 رية تكميلية)، الأولى في مرحلة الإزهار  والتسنبل /5 ساعة/ والثانية بعد 15 يوماً منها /4 ساعة/ والتي بلغ فيها متوسط الغلة من وحدة المساحة (5600) كغ/هكتار، وتفوقت معنوياً على معاملة الشاهد (ري مطري) (3700) كغ/ه وT2(1رية تكميلية) (4075) كغ/ه في مرحلة الإزهار  والتسنبل /5 ساعة/، في حين أن المعاملة الثانية T2(1رية تكميلية) تفوقت معنوياً على الشاهد T1(ري مطري).

كما بينت النتائج زيادة معنوية في كل من طول السنبلة الرئيسة من دون السفا/ سم، ومساحة الورقة العلمية/ سم2، وعدد الحبوب/ النبات، ووزن الحبوب/ غ/ النبات في معاملة (2 رية تكميلية) على كل من (1 رية تكميلية) وعلى الشاهد (ري مطري)، كما كان هناك زيادة معنوية لنفس المؤشرات للرية التكميلية الواحدة T2 على الشاهد المطري.

أظهرت نتائج تحليل معامل الارتباط علاقة معنوية ما بين الغلة كغ/هكتار وكل من طول السنبلة الرئيسة مع السفا/ سم، طول الورقة العلمية/ سم، عرض الورقة العلمية/ سم، مساحة الورقة العلمية/ سم2، عدد الإشطاءات المثمرة/ النبات، عدد الحبوب/ السنبلة الرئيسة، عدد الحبوب/ النبات، ووزن الحبوب /غ/ السنبلة الرئيسة، وزن الحبوب/غ/ النبات، وزن 1000 حبة /غ، ووزن الحبوب/1م2/غ.

كما تبين لنا أن استخدام الري التكميلي سواء رية تكميلية واحدة أو ريتان تكميليتان لصنف القمح (بحوث 9) ينطوي على زيادة كبيرة في الإنتاجية ولا سيما عند تطبيق ريتين تكميليتين والتي بلغت نسبة الزيادة 51.35%، وأن هذا التطبيق مهم جداً في تجاوز كل العوامل الخطرة المتعلقة بقلة الأمطار والتي تحف بالزراعة المطرية.

كلمات مفتاحية: صنف القمح (بحوث 9)، ري تكميلي.

شارك هذا البحث!

عن المجلة

مجلة علمية ربعية مُحكّمة، تصدر باللغة العربية عن جامعة حلب في المناطق المحررة، تختص بنشر البحوث العلمية والدراسات الأكاديمية في مختلف التخصصات، تتوافر فيها شروط البحث العلمي في الإحاطة والاستقصاء ومنهج البحث العلمي وخطواته.

أحدث المقالات

اقرأ المزيد