سنة النشر: 2023

المؤلف: د. بدر الدين منلا الدخيل

العدد: 4

ملخص البحث:

ضرب زلزال مدمر بلغت قوته 7.8 درجة على مقياس ريختر جنوب تركيا وشمالي سورية في الساعات الأولى من يوم 6 شباط 2023، وصلت ارتداداته إلى دول أخرى في المنطقة، وشعر به السكان في لبنان وفلسطين والأردن والعراق ومصر. وكان مركزه شمال غرب مدينة غازي عنتاب امتدَّ أثره إلى سورية أيضاً نظراً لقرب مركزه من الحدود السورية التركية، ويُعدُّ هذا الزلزال من أقوى الزلازل في تاريخ تركيا وسورية. وضرب زلزال كبير ثان المنطقة بعد 9 ساعات بقوة 7.5 درجة، ما تسبب في مزيد من الأضرار الجسيمة وتدمير المباني المتضررة. وفقًا للبيان الرسمي لرئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية AFAD، منذ الزلزال الأول في 6 شباط، شهدت المنطقة 35170 هزة ارتدادية (حتى تاريخ نشر البحث) ويقدر عدد المتضررين من الزلزال نحو 25 مليون شخص، وخلف الزلزال نحو 60000 ضحية في كلا البلدين. وتعد منطقة شمال غرب سورية، حلب وإدلب واللاذقية أكثر المحافظات تضرراً من الزلزال. وقد تسبب الزلزال في أضرار جسيمة للبنية التحتية والمناطق الزراعية وأثر بشكل مدمر على الناس والبيئة.

تم إجراء تقييم سريع للأثر الجغرافي المكاني في أكثر المناطق تأثراً في شمال غرب سورية، باستخدام البيانات والمعلومات المتاحة جنبًا إلى جنب مع صور الأقمار الصناعية وتقنيات الاستشعار عن بعد، لتقييم المؤشرات الجغرافية المكانية. حيث تضررت مدن محافظتي حلب وإدلب بشدة من المباني المتضررة، وأفادت التقارير بانهيار عدد منها، ما زاد من الأزمة الإنسانية القائمة في منطقة ابتليت بالنزاع وأزمة النازحين التي استمرت لأكثر من 12 عامًا. 

الهدف من هذا التقييم يسمح بتحديد عدة توصيات، ويساعد جمع البيانات الميدانية من أجل التحقق من النتائج، واقتراح المشورة، واستخدام الخرائط والنتائج المكانية لتطوير خطط الاستجابة في المستقبل، وتقييم الموارد الطبيعية والبنية التحتية لشمال غرب سورية، بهدف تطوير نظام مرجعي وطني لتقييم المخاطر الزلزالية باستخدام صور عالية الدقة من الأقمار الصناعية والتحقق من صحة المعلومات على الأرض من خلال الدراسة الميدانية الذي سيحسن فهمنا بشكل كبير لحالة الموارد الطبيعية والبنى التحتية والأراضي الزراعية والمياه والنباتات بشكل عام.

كلمات مفتاحية: زلزال، شمال غرب سورية، جنوب تركيا، هزة ارتدادية، المخاطر الزلزالية، 6 شباط 2023.

شارك هذا البحث!

شارك هذا البحث!

أحدث الأبحاث