سنة النشر: 2023

المؤلف: د. مالك السليمان

العدد: 1

ملخص البحث:
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر التعليم الالكتروني على التحصيل العلمي لطلاب كلية الاقتصاد في جامعة حلب في المناطق المحررة في مواد المحاسبة في السنوات الأولى والثانية والفروقات في نتائجهم وفقاً لمتغيرات نوع التعليم، والسنة الدراسية. حيث أخذ الباحث نتائج الطلاب في مواد المحاسبة في السنوات الاولى والثانية للفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2019/2020 حينها كانت الجامعة تطبق التعليم الالكتروني بسبب أزمة كورونا وقارنها مع نتائج الطلاب في نفس المواد من العام الدراسي السابق 2018/2019. وأشارت النتائج إلى ما يلي:

  1. لا يؤثر اختلاف نوع التعليم فيزيائي أو عن بعد على التحصيل العلمي للطلاب في مواد المحاسبة مع ان المتوسط الحسابي والانحراف المعياري لعلامات الطلاب في ظل التعليم التقليدي كان أكبر منها في ظل التعليم الالكتروني الا انه لم يؤدي إلى فروقات ذات دلالة احصائية.
  2. لا يؤثر اختلاف السنة الدراسية على التحصيل العلمي للطلاب في مواد المحاسبة في ظل التعليم الفيزيائي مع ان المتوسط الحسابي والانحراف المعياري لعلامات الطلاب في السنة الأولى كان أكبر من المتوسط الحسابي والانحراف المعياري لعلامات الطلاب في السنة الثانية الا انه لم يؤدي إلى فروقات ذات دلالة احصائية.
  3. يؤثر اختلاف السنة الدراسية على التحصيل العلمي للطلاب في مواد المحاسبة في ظل التعليم الالكتروني اذ ان المتوسط الحسابي لعلامات طلاب السنة الأولى كان أكبر من المتوسط الحسابي لعلامات الطلاب في السنة الثانية بينما كان الانحراف المعياري بالعكس وهذا يدل على تاثير التعليم الالكتروني على التحصيل العملي للطلاب في مواد المحاسبة.

كلمات مفتاحية: التعليم الالكتروني، التحصيل الدراسي، مواد المحاسبة

شارك هذا البحث!

شارك هذا البحث!

أحدث الأبحاث