سنة النشر: 2023

المؤلف: محمّد عدنان المصطفى

العدد: 2

ملخّص البحث:
يقوم هذا البحث على دراسة تقديم المفعول به في النّحو العربيّ، مُقسَّمًا إلى تقديم المفعول به على فاعله فقط، وتقديمه على الفعل وفاعله معًا. وقد قُسّم كلّ منهما إلى تقديم واجب وآخر جائز، إذ قُسّمت حالات تقديم المفعول به من حيث وجوبها وجوازها إلى أجزاء مفصّلة، حتّى يسهل على القارئ الإحاطة بكلّ منها.
ويشتمل هذا البحث على جانب تطبيقيّ، إذ أُردفت كلّ حالة من حالات تقديم المفعول به بعرض شواهد تطبيقيّة من الشّعر العربيّ، وكان ديوان (الشّوقيّات) لأمير الشّعراء أحمد شوقيّ مصدرًا له.
أمّا أهمّيّة هذا البحث فليست من حيث فكرتُه؛ فقد تناولها الباحثون قديمًا وحديثًا، وإنّما أهمّيّته وجديده ففي ميدانه التطبيقيّ، وهو ديوان (الشّوقيّات).
وقام البحث بعد الحديث النّظريّ عن كلّ حالة من حالات جواز تقديم المفعول به بتحليل شواهد عدّة من ديوان (الشّوقيّات) تحليلًا نحويًّا دلاليًّا محاولًا الوصول إلى الغاية البلاغيّة لهذا التّقديم. ولم تُحلّل حالات وجوب تقديم المفعول به، لأنّ التّقديم فيها واجب.
وهذا البحث قائم على إحصاء لشواهد تقديم المفعول به، مقسّمة على كلّ حالة من حالات التّقديم هذا الواجبة منها أو الجائزة؛ فهذا البحث يعتمد على المنهج الوصفيّ.
وقد اختُتم البحث بأهمّ النّتائج التّي توصّل إليها البحث. مُردفًا ذلك بفهرس لمصادر البحث ومراجعه.
كلمات مفتاحية: تقديم المفعول به، ديوان الشوقيات، النحو الدلالي

شارك هذا البحث!

شارك هذا البحث!

أحدث الأبحاث